سبب أساسي للاختراق و الإصابة الإلكترونية

أنظمة حديثة ولكن قديمة
لاحظنا مؤخراً أن العديد من زبائننا يستخدمون إصدارات قديمة من برنامج إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) والذي يأتي كجزء لا يتجزأ من نظام ويندوز. ولكنهم أيضاً يعملون على إصدارات حديثة من نظام ويندوز، مما أثار استغرابنا ودفعنا للبحث بهذا الأمر.
الاكتشاف
بالبحث أكثر وجدنا أن السبب غالباً هو إيقاف خدمة التحديث التلقائي في ويندوز. وهذه الخدمة هي برنامج يقوم بالبحث عن أي تحديثات لنظام التشغيل قد تم إصدارها من قبل شركة مايكروسوفت، فيجلب هذه التحديثات ويثبتها على النظام.
لاحظنا أن معظم من لديهم هذه الخدمة متوقفة على أجهزتهم لم يعرفوا مقدار أهميتها و لا مقدار خطورة إيقافها، وعلى ما يبدو فإن هذه الخدمة قد تم إيقافها من قبل محلات الصيانة الفنية التي قامت بتهيئة جهاز الكمبيوتر. والسبب برأينا هو أن هؤلاء المستخدمين يقومون باستعمال نسخ غير نظامية من نظام التشغيل ويندوز. أي أن هذه النسخ غير مرخصة، وهي تعمل وفق مفاتيح تسجيل مسروقة. وهكذا فقد قام من قام بتثبيت النظام بإقاف خدمة التحديث التلقائي من أجل عدم اكتشاف ويندوز كونها غير مرخصة بشكل نظامي.
الجريمة
من قام بإيقاف خدمة التحديث التلقائي قد قام بارتكاب جريمة شنيعة، فقد ترك نظام التشغيل معرضاً لمختلف الثغرات الأمنية التي قد تم اكتاشفها، وبالتالي فقد آذى المستخدم عبر المساهمة بتعريض بياناته للسرقة وإتاحة جهازه للاختراق الإلكتروني.
ونحن بالتالي ندعو زبائننا وجميع المستخدمين الانتباه لهذه النقطة، والتحقق والتأكد من أن خدمة التحديث التلقائي مفعلة على أجهزتهم، والقيام بتثبيت تحديثات ويندوز حال صدورها من أجل حماية بياناتهم من السرقة والعبث.
ما الذي سيحصل عند استشعار استخدام نسخة ويندوز غير مرخصة نظامياً؟
في حال تثبيت تحديثات ويندوز على نسخة مرخصة بمفتاح مسروق، سيتم اكتشاف الأمر واعتبارها نسخة تجريبية، وهذا يؤدي إلى إيقاف بعض الخدمات البسيطة مثل إمكانية تغيير صورة سطح المكتب، وكذلك سؤدي لظهور رسالة تدعو المستخدم لشراء ترخيص. فيما عدا ذلك تقريباً كل ميزات ويندوز ستعمل بشكل عادي، و بالمقابل سوف تحصلون على نظام به آخر التحديثات الأمنية والتطويرات.
تصرف الآن!
لا يمكننا أن نؤكد أكثر كم هو خطير ومهم هذا الموضوع. الأمر يشبه وضع وثائقكم الهامة في خزنة وأنتم تعرفون أن كلمة السر لفتح هذه الخزنة أصبحت معروفة لدى حتى اللصوص الهواة.
إن تثبيت التحديثات على أجهزتكم لا يحمي أجهزتكم فقط، بل أيضاً يساعد في حماية كل الأجهزة المتصلة بها على نفس الشبكة، لأنكم ستقومون بإخراج جهازكم من احتمال كونه يشكل منصة لانطلاق محاولات الاختراق ضد الأجهزة الأخرى.
قوموا بتشغيل التحديثات التلقائية على أجهزتكم الآن. إن وجود برنامج مكافحة الفيروسات لا يكفي.
برنامج مكافحة الفيروسات يعمل يداً بيد مع التحديثات التلقائية، ولا يغني أحدهما عن الآخر.
في حال احتجتم لتثبيت برنامج مكافحة فيروسات مجاني مدى الحياة، ندعوكم لتثبيت برنامج Avira على موقعه: http://avira.com
Advertisements

اكتب رداً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s